مـــنــتـدى بــوابـــة الــمعـرفــة
اخي الزائر اختي الزائرة نرجو لكم التوفيق ولاستفادة وتتشرف ادارة المنتدى بتسجيلكم والردو على المواضيع منكم نستمد افكارنا وبكم وبموضوعاتكم يزهو العالم


اهلا وسهلا بكم

مـــنــتـدى بــوابـــة الــمعـرفــة

المنتدى يشمل قواعد الغتين لأنكليزية والفرنسية ومواضيع تتعلق في الطب ونكت مضحكة وقصص اسلامية واحاديث وبعض لأمراض وعلاجها وقصص غرائب وعجائب وقصائد شعرية وحكم ومئثورات شعبية وقصص لأنبياء عليهم الصلاة والسلام
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغذاء الصحي لسن المراهقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KING LOVER QUEEN
master
master
avatar

المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 30/11/2011

مُساهمةموضوع: الغذاء الصحي لسن المراهقة    الأحد يناير 15, 2012 9:38 pm


في مرحلة المراهقة يضعف تأثير الأم على نوع طعام ابنتها بل يصبح تاثير المراهقة على طعام العائلة هو الأكبر، وغالباً ما تفضل الفتاة تناول طعامها بصحبة صديقاتها خارج المنزل، حيث تتأثر بهن من منطلق الشعور بالاستقلال وغياب محاسبة النفس وعدم الانتباه لوزن الجسم، وقد يكمن الخطر في هذه المرحلة العمرية عندما تتبع المراهقة حميات غير صحية من دون استشارة طبية.

حاجتها اليومية
وتحتاج المراهقات من السعرات الحرارية في غذائهن إلى نحو 2200 كالوري في سن 11- سنة، وعلى الفتاة تناول الكمية المطلوبة من الكالسيوم لأن العظام تستمر في كثافتها وتركز الكالسيوم فيها وإن ثبت الطول في هذه السن.

ومن أمثلة الأغذية الغنية بالكالسيوم: مشتقات الحليب (البن، الجبنة3-4 حص يومياً)، والسمك( السالمون والسردين الذي يعلب بحسكه يكون أيضاً غنياً بالكالسيوم).

وقد تشكو المراهقة من أعراض نقص الحديد أو ما يعرف ب"الأنيميا" والتي تسبب الشعور بالتعب الدائم، ومن أسباب الأنيميا في هذه السن، حدوث الدورة الشهرية، والحميات التي تمارسها المراهقة والتي تحذف خلالها الكثير من الأغذية، أو عندما لا تتناول الفتاة الحوم بشكل مستمر"النباتيات"، ومن الأغذية الغنية بالحديد الحوم على اختلاف مصادرها، والبقوليات وبعض الخضار، كما أن فيتامين (c) ضروري للجسم ليستفيد من الحديد من مصادره النباتية.

المراهقة و"السناك"
يجب تشجيع المراهقة على تناول الطعام المفيد والصحي والمتنوع، فضلاً عن الفواكه والحليب بدلاً من الوجبات السريعة(السناك): أو الشوكولاتة والشيبس، والتي تكون غنية بالسعرات، فتحل محل الوجبة الأساسية، وكذلك المشروبات الغازية كالكولا، والتي قد تكون كلها تعبيراً عن ضغط نفسي.

الفتيات والرشاقة
وتلجأ الكثير من الفتيات في هذه السن إلى الحميات غير المتوازنة ليبدين بمنظر نحيل، وهذه الحميات السيئة قد تكون خطيرة على الحياة إن أدّت غلى نقص وزن سريع وغالباً ما تؤثر على تطور المراهقة.

كما يجب التنويه غلى أن بعض الفتيات لديهن اضطراب في رؤية الذات، حيث تريد الفتاة أن تكون نحيلة سواء كانت زائدة أم ناقصة الوزن وقد يدفعها ذلك إلى الامتناع عن تناول الأطعمة أو افتعال "التقيؤ" بعد الطعام، أو تناول "المسهلات" مايؤدي إلى حالات تسمى (الشره العصبي) وهذه غالباً تحتاج إلى عناية طبية نفسية سريعة.

لذا يجب نصح المراهقات المهتمات بإنقاص وزنهن الزائد باتباع برامج حمية مقبولة ومنظمة، وتجنب الأطعمة عالية القيمة الحرارية والفقيرة بقيمتها الغذائية مع ممارسة الرياضة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lover.syriaforums.net
همس القلوب حياة
عضو مميز


المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الغذاء الصحي لسن المراهقة    الإثنين فبراير 06, 2012 5:02 pm

مشكوررر اخي كينغ انشاء الله موفق منتدى رائع flower flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغذاء الصحي لسن المراهقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنــتـدى بــوابـــة الــمعـرفــة  :: عالم حواء-
انتقل الى: